طرق تنظيف وتسريع هاتف أندرويد

طرق تنظيف وتسريع هاتف أندرويد

بسم الله الرحمان الرحيم

تشنج هاتفك أندرويد أو بطئه قد يبدوا مزعجاً ومشتتاً خصوصاً على سبيل المثال إذا كنت تقرأ كتاب مفيد تغذي به عقلك وروحك أو تستمع لمحاضرة دينية وما شابه، لكن كما هو الحال مع أي نظام تشغيل يحتاج هاتف أندرويد من حين لآخر الى تنظيف، حيث أن مع مرور الوقت، تتراكم الملفات غير الضرورية في مساحة التخزين ويمكن أن تملئ مساحات فارغة كبيرة في وقت وجيز. لتجنب هذا، يوجد العديد من الحلول والبرامج لتنظيف الهاتف.

برنامج تنظيف الهاتف CCleaner: منظف بسيط وفعال للأندرويد

من بين العديد من التطبيقات الموجودة، اخترنا في هذا المقال تطبيق معروف بإسمCCleaner وهو مجاني حيث يمكنك استخدامه لتنظيف الهاتف وتنظيف الذاكرة من الملفات غير الضرورية ويمكنك أيضاً القيام بذلك يدويا لكن هذا التطبيق يوفر الوقت.

الذين يقومون بتنظيف الحاسوب يعرفونه مسبقا، CCleaner هو ايضا متواجد على أنظمة متعددة مثل ويندوز وماكنتوش. التطبيق مجاني و خفيف وواجهته بسيطة وسهلة الاستخدام ووظيفته الرئيسية هي تنظيف الهاتف حيث يقوم بكشف الملفات الزائدة التي تستهلك مساحة كبيرة من موارد النظام وازالتها وتنظيف الملفات المؤقتة وغير المهمة وسجل التصفح وكل هذا يساعد في تحسين أداء هاتفك وتحرير مساحة من ذاكرة الجهاز.

يتيح التطبيق أيضاً حذف سجل المكالمات والرسائل القصيرة بشكل فردي أو دفعة ويمكنك بسرعة وسهولة إلغاء تثبيت التطبيقات غير المرغوب فيها لتحرير مساحة التخزين على جهازك ومراقبة استخدام وحدة المعالجة المركزية CPU، ومساحة التخزين ومستوى البطارية ودرجة حرارة هاتفك.

عند تشغيل التطبيق لاول مرة، اضغط على “فحص” للقيام بفحص كامل للجهاز ثم سيظهر لك تقرير مفصل لعملية الفحص ويمكنك اختيار ما ترغب في حذفه أو الاحتفاظ به.

نشير أيضا الى إضافات اخرى مثل إمكانية الوصول إلى معلومات النظام مما يسمح لك بالحصول على المعلومات الأساسية لجهازك، وويدجت “التنظيف السريع” حيث يمكنك من خلاله تحديد الاجراءات التي تريد القيام بها.

إذاً برنامج تنظيف الهاتف سي كلينر يقدم ثلاث خدمات أساسية:

منظف: يزيل الملفات غير المرغوب فيها (ملف ذاكرة التخزين المؤقت (الكاش)، وسجل التطبيقاتالخ) لتوفير مساحة أكبر على هاتفك.

معلومات النظام: التطبيق يتيح لك المعلومات الأساسية عن جهازك: استخدام وحدة المعالجة المركزية CPU (النظام، المستخدم…)، ذاكرة الوصول العشوائي RAM، التخزين الداخلي، بطاقة SD والبطارية (المقياس، درجة الحرارة).

إدارة التطبيقات: التطبيق يتيح لك إلغاء تثبيت تطبيقات معينة بشكل نهائي وترتيبها حسب الحجم أو الاسم.

لتحميل تطبيق CCleaner:

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.piriform.ccleaner&hl=fr

حلول أخرى لتنظيف وتسريع هاتف اندرويد يدويا

إذا كنت لا تريد استخدام برنامج تنظيف الهاتف، يمكنك القيام بذلك يدويا كما يلي:

تنظيف ذاكرة التخزين المؤقت (الكاش)

البيانات المخبأة “cached data” يمكن أن تتراكم وتصبح ثقيلة جدا على مساحة التخزين الداخلية لهاتفك، لذلك يفضل مسحها من وقت لآخر وللقيام بذلك اتبع ما يلي:

انتقل إلى “إعدادات”

انقر على “التخزين”

ثم “ذاكرة الجهاز”

عادة سوف يعرض لك “بيانات ذاكرة التخزين المؤقت” فقط قم بالضغط عليه ثم اضغط على ”الحذف” لحذف البيانات المخزنة مؤقتا وتحرير المساحة.

إذا كنت تريد أن تفعل ذلك يدويا لازالة الملفات غير الضرورية، عليك البحث قليلا بواسطة مستكشف الملفات، مع ذلك بمجرد حذف “Cache” يتم إزالة معظم الملفات غير الضرورية.

تنظيف مساحة تخزين هاتفك

هل لديك الكثير من البيانات والملفات على هاتفك؟ ملء مساحة التخزين الداخلية قد يؤثر على اداء الهاتف، لذلك يفضل جعل ذاكرة الهاتف نظيفة قدر الإمكان.

تنظيف مجلد التنزيلات

عند تحميل ملفات APK والملفات المرئية وماشابه يمكن ان تمتلئ مساحة تخزين هاتفك بسرعة، ومن غير المفيد الاحتفاظ مثلاً بملف apk على هاتفك في حال تم تثبيت التطبيق لذلك مثل هذه الملفات قد تكون غير ضرورية ولإزالتها ببساطة قم بفتح درج التطبيقات ثم ادخل على مجلد التنزيلاتوقم بضغطة متواصلة على كل ملف تريد حذفه ثم انقر على “حذف”.

حذف وتعطيل التطبيقات غير الضرورية

ربما لديك الكثير من التطبيقات على هاتفك، وهذا أمر عادي عندما تكون بحاجة إليها وتستفيد منها وإن كانت تأخذ مساحة تخزين كبيرة، لكن التطبيقات الزائدة وغير المستخدمة التي قد تكون قيد التشغيل في الخلفية يمكن أن تستهلك موارد هاتفك وتبطئه، لذلك عليك فقط التخلص منها ويمكنك القيام بذلك عن طريق “مدير التطبيقات” في الإعدادات الخاصة بك أو من خلال عمل ضغطة طويلة على التطبيق واختيار “حذف”.

الويدجت”

إضافات “الويدجت” يمكن أن تستهلك موارد الهاتف بشكل كبير وتبطئه، لذلك يفضل تقليل استخدام الويدجت إلى أقصى حد ممكن والإقتصار على ما تحتاجه وما تستفيد منه فقط.

اترك تعليقاً